كود الإعلان هنا

سُنن الفطرة

zzz213 الجمعة، 4 سبتمبر 2015 0 التعليقات

سُنن الفطرة

قد اختار الله سنناً للأنبياء عليهم السلام، وأمرنا بالاقتداء بهم فيها، وجعلها من قبيل الشعائر التي يكثر وقوعها ليُعرف بها أتباعهم، ويتميزوا بها عن غيرهم. وهذا الخصال تُسمى سنن الفطرة، وبيانها فيما يلي:
1-   الختان: وهو قطع الجلدة التي تُغطي الحشفة، لئلا يجتمع فيها الوسخ، وليتمكن من الاستبراء من البول، ولئلا تنقص لذة الجماع. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  "اختتن ابراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة، واختتن بالقدوم" رواه البخاري، ومذهب الجمهور أنه واجب ويرى الشافعية استحبابه يوم السابع.

2،3  الاستحداد  ( أي حلق العانة) ونتف الإبط: وهما سنتان يجزيء فيهما الحلق والقص والنتف والنورة.

4،5 تقليم الأظافر وقص الشارب أو إحفاؤه، وبكل منهما وردت روايات صحيحة:- ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال: "خالفوا المشركين وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب" رواه الشيخان، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم  : خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر" رواه الجماعة فلا يتعين منهما شيء وبأيهما تتحقق السُّنّة، فإن المقصود أن لا يطول الشارب حتى يتعلق به الطعام والشراب ولا يجتمع فيه الأوساخ. وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال: "من لم يأخذ من شاربه فليس منا" رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه ويحرم تأخير الاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب أو إحفاؤه أكثر من أربعين ليلة. لحديث أنس رضي الله عنه قال: "وقت لنا النبي - صلى الله عليه وسلم  في قص الشارب، وتقليم الأظافر ونتف الإبط، وحلق العانة، ألا يترك أكثر من أربعين ليلة، رواه أحمد وأبو داود وغيرهما.

6- إعفاء اللحية وتركها حتى تكثر، بحيث تكون مظهراً من مظاهر الوقار والرجولة والفحولة فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  "خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب" متفق عليه، زاد البخاري "وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه" وقد ذهب جمهور العلماء إلى حرمة حلق اللحية بناءً على هذا الأمر (وفروا).

7- إكرام الشعر إذا وفر وترك بأن يُدهن ويسرح، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال: " من كان له شعر فليكرمه" رواه أبو داود وقال في الفتح إسناده حسن. وحلق شعر الرأس مباح وكذا توفيره لمن يكرمه لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال: "احلقوا كله أو ذروا كله" رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي، وأما حلق بعضه وترك بعضه فمنهيٌّ عنه، لحديث نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم  عن القَزَع، فقيل لنافع: ما القزع ؟ قال: أن يُحلق بعض رأس الصبي ويُترك بعضه" متفق عليه، ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق.

8- ترك الشيب وإبقاؤه سواء كان في اللحية أم في الرأس، والمرأة والرجل في ذلك سواء لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال: " لا تنتف الشيب فإنه نور المسلم، ما من مسلم يشيب  شيبة في الإسلام إلا كتب الله له بها حسنة، ورفعه بها درجة، وحط عنه بها خطيئة" رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وعن أنس رضي الله عنه قال "كنا نكره أن ينتف الرجل الشعرة البيضاء من رأسه ولحيته" رواه مسلم.

9- تغيير الشيب بالحناء والحمرة والصفرة ونحوها، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  : " إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم" رواه الجماعة، ولحديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم" رواه الخمسة . والكتم : نبات يخرج الصبغة أسود مائل إلى الحمرة. وفي حديث جابر رضي الله عنه قال: جيء بأبي قحافة (والد أبي بكر) يوم الفتح إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، وكأن رأسه ثغامة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  "اذهبوا به إلى بعض نسائه فلتغيره بشيء وجنبوه السواد" رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي[ والثغامة : نبت يشبه بياضه بياض الشعر].


10- التطيب بالمسك وغيره من الطيب الذي يسر النفس، ويشرح الصدر، وينبه الروح، ويبعث في البدن نشاطاً وقوة، لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  : " حُبب إلّي من الدنيا النساء والطيب وجُعلت قرة عيني في الصلاة" رواه أحمد والنسائي، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال : " من عرض عليه طيب فلا يرده، فإنه خفيف الحمل طيب الرائحة" رواه مسلم والنسائي وأبو داود، وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم  قال في المسك: "هو أطيب الطيب" رواه الجماعة إلا البخاري وابن ماجه.
Google+ Pinterest

0 علقوا على "سُنن الفطرة"

  • يمنع تضمين روابط مباشرة في التعليق.
  • لمتابعة تعليقك حتى نرد عليك بالرجاء ضع اشارة على اعلامي.
  • اذا اعجبك الموضوع "سُنن الفطرة" شارك على مواقع التواصل الاجتماعي.
محول الاكواد